مادة التدريب العملي ARAB463

وصف المقرر Course Description :

      يحاول المقرر أن ينتقل بطالب قسم اللغة العربية من البيئة النظرية إلى البيئة العملية التطبيقية في مجالات اللغة والأدب، حيث يساهم في تدريب الطالب على المهارات اللغوية التي اكتسبها طيلة دراسته في القسم.

أهداف المقرر Course objectives :

1-  أن يمارس الطالب تدريس اللغة العربية في جهة تدريبية

2-  أن يؤدي دور الأستاذ صورة كاملة مفيدًا من ما درسه خلال التحاقه بقسم اللغة العربية

3-  أن يتلقى الطالب التدريب تحت إشراف جهة لها خبرة في مجال تخصصه

4-  أن يستجيب الطالب للملاحظات التي يبديها مشرف التدريب

 

المحتوى العلمى Scientific contents :

-  مقدمة نظرية عن أهمية التدريب والمهارات اللغوية التي سيتم التدريب عليها.

-  تدريب الطلاب تدريباً عملياً وميدانياً تحت إشراف أستاذ المادة والمؤسسات التي يتدربون فيها بقصد إكسابهم للخبرة العملية.

المخرجات المتوقعة لهذا المقرر   (Course Outcomes) :

أ- معرفية Knowledge

  • التعرف على طرائق تدريس اللغة العربية والمهارات التي يحتاجها معلم العربية.
  • الممارسة العملية لتدريس اللغة العربية و تطبيق طرائق تعليمها في الواقع الميداني.   

ب- مهارات إدراكية Cognitive Skills

·        - القدرة على تطبيق المعرفة التي استمدتها الطالب خلال دراسته في القسم.

  • القدرة عل وضع استراتيجيات ناجحة للتدريس.
  • القدرة على وضع مخطط  ناجح لتقديم الدرس .
  • القدرة على ممارسة النقد الذاتي  .
  • القدرة على تقبل الملاحظات و تلافيها.

ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية Interpersonal skills and responsibilities

   -الانضباط والالتزام بالوقت .

   -الإجادة في العمل الذي يتدرب عليه .

   - يجب أن يكون الطالب معنيًا بتطوير ذاته من خلال الانتفاع بملاحظات مشرفيّ التدريب في الجهة التدريبية و القسم العلمي.

د- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والحسابية Communication, Information Technology and Numerical Skills

  • العمل ضمن الفريق و روح العمل الجماعي .
  • القدرة على التواصل مع الآخرين .
  •  احترام الآخرين و حسن الخلق .
  • استخدام الاتصال الشفوي وغير الشفوي بشكل فعال في تنمية القدرة على تحويل القدرات العلمية والمعرفية في المجال العملي.

طرق التقييم:

  • تقييم الجهة التدريبية 40 درجة
  • تقييم الزيارة الميدانية20 درجة
  • تقرير التدريب الميداني40 درجة

 

طريقة التدريس:

  • المحاضرات.
  • التقرير
  • التدريب الميداني

 

الكتاب المقرر: لا يوجد

المراجع  المساندة:

  • د.أحمد فؤاد عليان، المهارات اللغوية: ماهيتها وطرائق تنميتها، دار المسلم: الرياض، ط2 : 1421هـ-2000م.
  • أ.د.سليمان بن إبراهيم العايد، مقالات في اللغة العربية (فصل: القراءة الجهرية) ، مكتبة الرشد: الرياض، ط1 : 1431هـ/ 2010م.
  • د. محمد عبد الرحيم عدس، فن الإلقاء، دار الفكر: عمّان، ط3 :1428هـ -2007م.
  • محمد صالح الشنطي، فن التحرير العربي: ضوابطه وأنماطه، دار عالم الكتب: الرياض، ط1: 1410 ه1989م                 

 


آخر تحديث
2/5/2012 2:24:44 PM