مادة تطبيقات لغوية ARAB462

وصف المقرر Course Description :

المستوى الأول من التدريب العملي يتناول التعريف بالتدريب والمهارات التي يحتاجها طالب اللغة العربية كمهارات التدريس و مهارات الاستماع ومهارات الإلقاء ومهارات القراءة وكذلك الكتابة و تذوق النصوص والتدقيق اللغوي .

أهداف المقرر Course objectives :

          -  أن يوظف الطالب ما اكتسبه من مهارات في التدريس في مؤسسات العمل المختلفة.

          - أن يطبق الطالب ما اكتسبه من مهارات في ميادين العمل المختلفة.

          - أن يترجم الطالب المعارف التي اكتسبها إلى مهارات.

 

المحتوى العلمى Scientific contents :

  1. نظرة عامة على المادة
  2. التدريب وأنواعه و التعريف بالمهارة
  3. مهارات طرق التدريس
  4. مهارات الإلقاء
  5. مهارات القراءة والكتابة
  6. مهارات التدقيق اللغوي
  7. مهارات تذوق النصوص
  8. مهارات التحرير الكتابي

 

المخرجات المتوقعة لهذه المادة (Course Outcomes) :

أ- معرفية Knowledge

  • المعرفة بأهداف التدريب العملي والمهارات اللغوية.
  • المعرفة بالمهارات اللغوية الأساسية كطرق التدريس والقراءة والكتابة وكيفية ممارستها وتطبيقها.
  • المعرفة بالتدقيق اللغوي في المجال الإعلامي.
  • المعرفة بتحرير النصوص وكتابة المقالات.

 

ب- مهارات إدراكية Cognitive Skills

  • القدرة على الإلمام بقوانين الإعراب والإملاء من خلال مهارات الكتابة والقراءة والتدقيق الغوي.
  • تطبيق  ما تعلمه الطالب على واقعه والتدرب عليه.
  • القدرة على تقويم النصوص المعروضة أمامه وتذوقها.
  • القدرة على التدريس التفاعلي وإدراك الجديد فيه .

 

     ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية Interpersonal skills and responsibilities

- مهارات العمل في مجموعة

- أن يكون الطال معنيًا بتنمية قدراته لاكتساب القدرة على التدريس بطرقه المختلفة، والقدرة على الإلقاء بإتقان وتجنب اللحن من خلال مهارات القراءة والإلقاء ، و ممارسة  ما تعلمه من قواعد نحوية في حديثه وكتابته  و تحمل مسئولية التعلم الذاتى  و القدرة على التدقيق اللغوي وتصويب النصوص.

د- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والحسابية Communication, Information Technology and Numerical Skills

 - إكساب الطالب مهارات فن الاتصال في التعامل مع الآخرين لتنمية قدراته العلمية والتواصلية

 - العمل الجماعي.

 - الإلقاء الجيد والتأثير على الآخرين .    

             - إستخدام الإتصال الشفهى و المكتوب بشكل فعال فى تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.

 - التحدث بلغة عربية فصيحة قدر الإمكان داخل قاعة الدرس بل حتى خارجها .

 - القراءة الجهرية في الكتب التراثية وتعويد الطالب على أساليب الكتب القديمة.

 

طرق التقييم: 
  شرح دروس عملية من قبل الطلاب :  20 درجة من الأسبوع 3 إلى الأسبوع 8

  اختيار نصوص وإلقاؤها إلقاءً جيدا :   20 درجة في  الأسبوعين  9  و  10

  نقد كتاب في اللغة وكتابة تقرير حوله : 10 درجات في الأسبوع 11

   تدقيق لغوي لصحيفة يومية وكتابة تقرير حولها : 30 درجة في الأسبوع 12

   تحرير مجلة (عمل جماعي)  :  20 درجة  في الأسبوع 13

طريقة التدريس:

محاضرات  مناقشة  تطبيقات عملية.

 

الكتاب المقرر:

الشهري، نوح بن يحي، كتاب مهارات في التدريب اللغوي

المراجع  المساندة:

- أساليب تدريس اللغة العربية . د/ محمد علي الخولي . د.أحمد فؤاد عليان، المهارات اللغوية: ماهيتها وطرائق تنميتها، دار المسلم: الرياض، ط2 : 1421هـ-2000م.

- أ.د.سليمان بن إبراهيم العايد، مقالات في اللغة العربية (فصل: القراءة الجهرية) ، مكتبة الرشد: الرياض، ط1 : 1431هـ/ 2010م

- د. محمد عبد الرحيم عدس، فن الإلقاء، دار الفكر: عمّان، ط3 :1428هـ -2007م.


آخر تحديث
2/5/2012 2:21:35 PM